کد مطلب:281450 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:218

یوم النهضة
النهضة المهدویة الإسلامیة الكبری أمر محتوم لا شك فیه ولكن متی تكون هذه النهضة؟ هل هناك تحدید لقیامها؟...

إن ساعة قیام هذه النهضة غیر معینة ولكن هناك تحدید تقریبی بقیام هذه النهضة حیث أنها لا تأتی إلا بعد أن یسیطر الیأس من حدوث تغییر فی العالم علی النفوس وتموت القلوب, ویتفشی الفساد و الفجور فی التجمعات البشریة , ویخیم الظلم علی الناس ویزداد الجور و العدوان حتی یشمل الكرة الأرضیة كلها. عند ذلك یأذن الله لولیه الأعظم بالخروج والقیام بالسیف لیطهر الأرض من الفساد ویملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً.

ولكن السؤال: فی أی یوم یكون خروج الإمام القائم علیه السلام، هل فی یوم الجمعة أم فی یوم السبت؟

فی الحقیقة وعلی الرغم من وجود اعتقاد بخروج الإمام فی یوم الجمعة واختصاص هذا الیوم بالإمام المهدی علیه السلام، إلا أن هناك روایات كثیرة تتحدث عن خروج الإمام فی یوم السبت یوم العاشر من المحرم الحرام وهو الیوم الذی استشهد فیه الإمام الحسین علیه السلام، وإلیك طائفة منها:

1- عن الفضل عن محمد بن علی عن محمد بن سنان عن حسن بن مروان عن علی بن مهزیار قال: قال أبو جعفر علیه السلام: - كأنی بالقائم یوم عاشوراء یوم السبت قائماً بین الركن و المقام بین یدیه جبرائیل ینادی: البیعة لله، فیملأها عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً-.

2- وعن ابن إدریس, عن أبیه, عن ابن عیسی, عن الأهوازی, عن البطائنی, عن ابن بصیر, قال: قال أبو جعفر علیه السلام: - یخرج القائم علیه السلام یوم السبت یوم عاشوراء الیوم الذی قتل فیه الحسین علیه السلام -.

3- وعن محمد بن علی عن محمد بن سنان عن حسن بن مروان عن علی بن مهران قال: قال أبو جعفر علیه السلام: - كأنی بالقائم علیه السلام یوم عاشوراء یوم السبت قائماً بین الركن والمقام، بین یدیه جبرئیل ینادی: البیعة لله، فیملأها عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً-

4- عن الإمام الصادق علیه السلام: - یخرج القائم علیه السلام یوم السبت یوم عاشوراء یوم قتل فیه الحسین علیه السلام -.

ویؤید هذه الروایات ما جاء فی أحادیث عدیدة من أن خروج الإمام یكون فی یوم العاشر من محرم من دون تحدید ذلك الیوم، بیوم السبت أو الجمعة.

5- عن الفضل, عن محمد بن علی الكوفی, عن وهیب بن حفص, عن أبی بصیر قال: قال أبو عبد الله علیه السلام: - إن القائم صلوات الله علیه ینادی باسمه لیلة ثلاث وعشرین ویقوم یوم عاشوراء یوم قتل فیه الحسین بن علی علیه السلام -.

6- عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إنه قال: -... وفی المحرّم ینادی منادٍ من السماء ألا إن صفوة الله من خلقه فلان فاسمعوا له وأطیعوا-.

7- وعنه أیضاً صلی الله علیه و آله و سلم: -... والمحرّم أوله بلاء وآخره فرج...-.

8- وروی فی ملاحم ابن المنادی: -...وفی المحرّم الفرج.

9- وروی فی القول المختصر: -... ویُبایعُ فی المحرّم بعد أن یسبقه فتن وحرب برمضان وما بعده إلی الحجة فینهب الحاج بمنی-.

والمعروف تاریخیاً أن استشهاد الإمام الحسین علیه السلام كان فی یوم السبت ولیس فی یوم الجمعة. ولذا فهذه الروایات السابقة تكون مؤیدة وساندة للأحادیث التی تؤكد خروج الإمام فی یوم السبت ولكن المهم أن الذی یحدد حقیقة یوم الخروج سواء كان یوم الجمعة أو یوم السبت هو الواقع الخارجی وهو ذلك الیوم الذی یخرج فیه الإمام علیه الصلاة والسلام.